دليل المرضى اعراض دوالي الخصية

اعراض دوالي الخصية


دوالي الخصية هي حالة شائعة تصيب ما يقرب من 15٪ من الرجال في مرحلة البلوغ. تتمثل في تمدد الأوردة الدموية التي تنقل الدم من الخصيتين إلى الجسم، وعلى الرغم من أنها قد تكون مؤلمة وتسبب بعض الأعراض المزعجة، إلا أن معظم حالات دوالي الخصية لا تعتبر خطيرة ويمكن علاجها بفاعلية، سنتناول هنا الأعراض الشائعة لدوالي الخصية وأنواعها المختلفة، وسنستكشف خيارات علاجها المتاحة مع أ. د أسامة حتة أستاذ الأشعة التداخلية جامعة عين شمس.

اعراض دوالي الخصية:


تُعتبر اعراض دوالي الخصية متنوعة وقد تختلف من شخص لآخر. قد يشعر البعض بألم خفيف أو ثقل في الخصية.
بينما يعاني آخرون من ألم حاد وانتفاخ واحمرار في المنطقة المصابة فعليك معرفة كل الأعراض للتأكد من سلامة الخصية أو التوجه لطبيب مختص. 

1- أوعية دموية متضخمة

قد تبدو الأوعية الدموية متضخمة ومتوسعة بشكل واضح في منطقة كيس الصفن، حتى أن بعضها قد يتضخم لدرجة يصبح معها مظهر دوالي الخصية أشبه بكيس من الديدان.


2 - ألم في كيس الصفن

هذا النوع من الألم غالبًا ما يكون سببه تجمع الدم بشكل مفرط في منطقة كيس الصفن بسبب الأوعية الدموية المتوسعة أكثر من الطبيعي، وفي هذا النوع من اعراض دوالي الخصية قد ينصح الطبيب باستخدام نوع معين من الثياب الداخلية لتخفيف الألم.

3 - انخفاض مستويات التستوستيرون

من المعروف أن دوالي الخصية قد تؤثر بشكل عام على إنتاج مستويات التستوستيرون في الجسم، فقد تسبب دوالي الخصية انخفاضًا في مستويات هذا الهرمون، وهو أمر قد ترافقه الأعراض الآتية:
- العجز عن تحقيق الانتصاب الكامل والطبيعي.
- مشكلات في التركيز.
- سوء المزاج والاكتئاب.
- مشكلات وصعوبات في النوم.
- تناقص في الكتلة العضلية، وزيادة كتلة الدهون في الجسم.
- انخفاض الرغبة الجنسية.
- تناقص في مستويات الطاقة في الجسم.
- صعوبات متزايدة وغير معهودة عند ممارسة التمارين الرياضية.

4 - تقلص الخصية

من اعراض دوالي الخصية التي قد تظهر على المصاب تقلص حجم إحدى الخصيتين أو كليهما عن الحجم الطبيعي المعهود، وعادةً ما تبدو الخصية المصابة بالدوالي أصغر من الأخرى السليمة.

5 - ألم يتزايد في ظروف خاصة

قد يشعر المصاب بآلام في المنطقة الحساسة وأسفل البطن، وتزداد حدة في ظروف خاصة كما يأتي:
- ألم يزداد حدة عند الوقوف، ويخف عند الاستلقاء.
- ألم يزداد حدة بعد ممارسة التمارين الرياضية.
- ألم يزداد حدة في الأجواء الحارة.

6 - كتلة غير مؤلمة في الخصية

إن الشعور بوجود أي كتلة مؤلمة أو غير مؤلمة في الخصية يستدعي دومًا استشارة الطبيب، وفي حالة دوالي الخصية عادةً ما تكون الكتلة الظاهرة غير مؤلمة.

7 - مشكلات في الخصوبة

إن توسع الأوعية الدموية المتواجد في منطقة الخصية قد تزيد من الحرارة في تلك المنطقة، الأمر الذي يعتقد الأطباء أنه قد يؤثر سلبًا على إنتاج الحيوانات المنوية وجودتها وحركتها.

كما أن الإصابة بدوالي الخصية قد ينتج عنها خلل في مناعة ودفاعات الجسم، فتبدأ هذه بمهاجمة الحيوانات المنوية وقتلها وهي فرضية لا زالت قيد البحث، وتعد دوالي الخصية السبب الرئيس في مشكلات الخصوبة والعقم لدى الرجال حول العالم.


دوالي-الخصية-الحيوانات-المنوية

هل دوالي الخصية تسبب العقم؟

في أغلب حالات دوالي الخصية التي تحتاج إلى علاج بالأشعة التداخلية أو الجراحة تؤثر على القدرة الإنجابية للرجل، ولكن في حالات الدوالي البسيطة والتي تم اكتشافها مبكرًا لا تسبب العقم.

كيف يكون شكل دوالي الخصية؟

يظهر شكل دوالي الخصية على شكل تورم أو عروق متمددة أو تغيير في الحجم.

أما بالنسبة للأسئلة المتكررة حول دوالي الخصية، فإلينا الإجابات:

هل تزول دوالي الخصية مع الوقت؟

عادةً، لا تزول دوالي الخصية بشكل طبيعي مع الوقت. إذا تم تشخيصك بدوالي الخصية، فمن المحتمل أن تستمر الحالة إلى أن يتم اتخاذ إجراء علاجي.

متى يسمح بالجماع بعد عملية دوالي الخصية؟

عادةً، يتم تجنب ممارسة الجنس لمدة تتراوح بين أسبوعين إلى شهرين بعد العملية. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب للحصول على توصياته الشخصية.

هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية؟

في حالات الدوالي البسيطة، يمكن حدوث حمل بشكل طبيعي. ولكن في حالات الدوالي الشديدة التي تؤثر على جودة الحيوانات المنوية، قد يكون هناك احتمالية للعقم. ينبغي استشارة الطبيب في حالة وجود صعوبات في الحمل.

ما هي دوالي الخصية من الدرجة الثانية؟

دوالي الخصية من الدرجة الثانية تعني وجود انتفاخ وتوسع في الأوردة. قد تحتاج هذه الحالة إلى تدخل جراحي للعلاج.


بالنسبة لأنواع دوالي الخصية، هناك نوعان رئيسيان:


دوالي الخصية الأولوية:

تحدث بسبب ضعف في الصمامات الموجودة في الأوردة، مما يسمح للدم بالتدفق بشكل غير صحيح ويؤدي إلى توسعها.

دوالي الخصية الثانوية:

تحدث نتيجة لاحتباس الدم في الأوردة الموجودة في الخصية، ويمكن أن تكون نتيجة لأسباب مثل الأورام القطعية أو إصابات الخصية.

درجات دوالي الخصية: 


(الدرجة 1): هذه حالة لا تظهر فيها أعراض على المريض الذي يتم فحصه عند النهوض ، ولكن يتم الكشف عن دوالي الخصية عن طريق الجس عندما يتمدد المريض.

 (الدرجة 2):
يمكن ملاحظة دوالي الخصية قليلاً عندما يستيقظ المريض. هذه هي الحالة التي تصبح فيها الأوردة مرئية وملموسة للمريض.
  1.  (الدرجة 3): هذه حالة تكون فيها الأوعية مرئية دون إجهاد المريض الذي يتم فحصه عند النهوض ، وتصبح هذه الصورة أكثر وضوحًا في نهاية مناورة الفريق.

علاج دوالي الخصية:

قبل اختيار طريقة العلاج المناسبة للدوالي، يجب تشخيص الحالة أولًا؛ لمعرفة درجات دوالي الخصية. يمكن تصنيف وتشخيص دوالي الخصية سريريًا عن طريق الفحص البدني (الفحص البصري والتحقق باللمس من كيس الصفن) أو بالموجات فوق الصوتية.  

غالبًا ما يتحقق الطبيب من وجود دوالي الخصية، وفيها يطلب الطبيب من المريض الوقوف وأخذ نفس عميق وحبسه، ثم الهبوط في وضع أقرب للجلوس، ويستشعر الطبيب بيده كيس الصفن، يساعد حبس النفس وأخذ هذه الوضعية على زيادة الضغط داخل البطن وبالتالي رفع الضغط الوريدي وتعزيز ظهور دوالي الخصية.

أهمية التشخيص المبكر لعلاج دوالي الخصية:

التشخيص المبكر من أهم الإجراءات لعلاج دوالي الخصية لأنه يساهم بشكل كبير على زيادة فرصة الشفاء وتحسين نتيجة العلاج  لانه يساعد في تحديد حجم الدوالي وتقييم تأثيرها على الخصية. وبالتالي، يمكن للأطباء وضع خطة علاجية مناسبة، سواء كان ذلك عن طريق العلاج الدوائي أو الجراحي. 

كيفية علاج دوالي الخصية: 

العلاج الدوائي: 
يمكن أن يتم استخدام بعض الأدوية للتخفيف من الأعراض وتقليل حجم الدوالي. يعمل هذا العلاج على تحسين تدفق الدم وتقليل الالتهاب.

العلاج الجراحي:

الجراحة كانت الخيار الوحيد لعلاج دوالي الخصية. يتم إجراء هذا من قِبل طبيب المسالك البولية،في حالات الدوالي الشديدة أو الحالات التي لا يستجيب فيها الشخص للعلاج الدوائي، يمكن أن. تشمل العملية الجراحية إزالة أو إصلاح الأوردة المتضخمة في الخصية واستعادة تدفق الدم الطبيعي.
 
جميع عمليات إصلاح دوالي الخصية صعبة تقنيًا، وذلك نظرًا لتعدد الأوردة المصابة. علاوة على ذلك، تتطلب العملية عادةً الخضوع إلى تخدير عام ولديها معدل تكرار مُرتفع. غالبًا ما يكون وقت التعافي طويلًا حيث يمتد من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

الأشعة التداخلية:

تُعد من أحدث الحلول لعلاج دوالي الخصية بدون أي تدخل جراحي وتتميز بأعلى معدل نجاح يتراوح من 90 إلى 95٪ تقريبًا، تخدير موضعي بدلًا من تخدير كلي ولا يوجد أي شق جراحي أو خيوط جراحية. بالإضافة إلى أنه إجراء لا يتطلب إقامة في المستشفى وفترة نقاهة قصيرة من يوم إلى يومين بدلًا من أسابيع.
والأشعة التداخلية هي أهم ما ينفرد به دكتور أسامة حته لعلاج دوالي الخصية نهائيًا.


مميزات-علاج-دوالي-الخصية-بالأشعة-التداخلية


ما هو سعر عملية دوالي الخصية في مصر؟

تختلف تكلفة عملية دوالي الخصية في مصر حسب المستشفى التي سيتم فيها العلاج وخبرة الطبيب وحالة المريض. ينبغي التواصل من خلال وسائل التواصل الإجتماعي أو عبر الواتساب.


في النهاية، يجب أن نذكر أن دوالي الخصية في معظم الحالات ليست خطيرة ويمكن علاجها بفاعلية. ومع ذلك، فإن الكشف المبكر والعلاج المناسب يمكن أن يكون لهما تأثير إيجابي على الأعراض والصحة العامة للفرد. لذا، يُنصح بزيارة الطبيب في حالة ظهور أي أعراض مشتبه بها أو قلق بشأن دوالي الخصية.




شارك :
احجز الآن

أحجز الأن