خدماتنا

علاج الصفراء الانسدادية بالمنظار

علاج الصفراء الانسدادية بالمنظار

علاج الصفراء الانسدادية بالأشعة التداخلية


علاج الصفراء الانسدادية بالأشعة التداخلية عن طريق المنظار هو حل متميز للتخلص من الانسداد الذي يعد حالة طارئة، حيث يُتيح التغلب على مستويات الصفراء المرتفعة التي قد تتسبب في حدوث مضاعفات مُتعددة.
 
ما هى الصفراء الانسدادية؟
القنوات المرارية هي المسئولة عن نقل العصارة الصفراوية (السائل الصفراوي أو المراري) من الكبد إلى المرارة، ثم إلى الأمعاء الدقيقة لتساعد في عملية هضم الدهون. يحتوي الكبد على قنوات صغيرة متعددة، التي تتحد وتشكل القناة المرارية ويتم تخزين العصارة الصفراوية في المرارة لإرسالها للأمعاء عند الاحتياج.
 
خلل هذه المنظومة يتسبب في ارتفاع نسبة الصفراء في الدم، ليترسب السائل الصفراوي في العين وتحت الجلد؛ مما ينعكس على الجسم في هيئة اصفرار لون الجلد وبياض العينين وأغشية الجسم المخاطية، بول قاتم اللون، براز فاتح اللون، حمى، آلام في المعدة والجانب الأيمن أعلى البطن نتيجة التهاب المرارة، حكة بالجلد، فقدان الشهية، شعور بالغثيان، وقيء.
يوجد نوعان من الصفراء:
1- الصفراء الكبدية: تحدث نتيجة خلل في خطوات تصنيع السائل الصفراوي بسبب الكثير من الأمراض التي تؤثر على خلايا الكبد مثل الفيروسات الكبدية وتليف الكبد. يتم علاج هذا النوع من الصفراء بالأدوية ولا حاجة إلى تدخل جراحي.
2- الصفراء الانسدادية: تحدث نتيجة انسداد في مسار السائل الصفراوي داخل القنوات المرارية، وبالتالي ارتجاع العصارة الصفراوية إلى الكبد؛ لذا تحتاج هذه الحالات إلى تدخل جراحي لتسليك مسار السائل الصفراوي.
 
أسباب الصفراء الانسدادية:
تحدث الصفراء الانسدادية عند انسداد القنوات المرارية وتتعدد أسبابها من حيث وجود حصوات في القناة المرارية، ورم بالقناة المرارية، ضيق القنوات المرارية بسبب وجود أورام في البنكرياس والاثنى حيث تقوم بالضغط عليها، قطع بالقناة المرارية بعد العمليات الجراحية، أو التهاب القناة المرارية.
 
كيفية تشخيص الصفراء الانسدادية:
•         مناقشة الأعراض والتاريخ المرضي والفحص الإكلينيكي.
•         تحاليل وظائف الكبد والكلى، نسبة الصفراء في الدم (البليروبين)، صورة دم كاملة، ودلالات الأورام.
•         أشعة تليفزيونية على البطن.
•         أشعة رنين مغناطيسي على القنوات المرارية.
•         منظار القنوات المرارية.
 
علاج الصفراء الانسدادية: 
1- منظار القنوات المرارية:
يقوم الدكتور أسامة حتة بعلاج الصفراء الانسدادية الناتجة عن حصوات المرارة أو أورام القناة المرارية بواسطة منظار القنوات المرارية، ليوضح تجويف الأمعاء والمعدة والقولون من خلال التصوير بالكاميرا، بالإضافة إلى توفير صورة الأشعة في ذات الوقت، ويتم ذلك من خلال الخطوات التالية:
1- منظار القنوات المرارية يتم إدخاله من فتحة الجسم الطبيعية وهي الفم. من خلال المتابعة بالكاميرا، يوجه المنظار إلى البلعوم ثم المريء وبداية الاثنا عشر وهو الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة حيث ينتهي خط القنوات المرارية.
2- ثم تُحقن الصبغة في القنوات المرارية لتلوينها وذلك لتحديد سبب الانسداد وحجمه وموضعه.
3- يختلف الإجراء المتبع بعد الخطوات السابقة طبقًا للسبب، ومن أشهر الإجراءات الجاري اتباعها:
- حالات الحصوات المرارية: يتم سحب الحصوات من داخل القنوات المرارية.
- حالات ضيق القنوات المرارية بسبب الأورام: يتم التعامل مع الانسداد من خلال تركيب دعامات القناة المرارية استرشادًا بالسلك المُرشد، بعد خطوة توسيع القناة المرارية بالبالون، وذلك للسماح بمرور المادة الصفراوية المتجمعة.
 
في المجمل إن استخدام منظار القنوات المرارية أتاح تجنب التعامل مع المضاعفات الوارد حدوثها نتيجة جراحة توصيل القناة المرارية بالأمعاء، ودون تعرض المريض لضغوط العمليات الجراحية الكبرى، كما توفر على المريض البقاء أو الإقامة بالمستشفيات لمدة طويلة أو مد فترة التعافي.
 
الصفراوية

2- تركيب الدعامات من خلال فتحة بالجلد:
في حالات تعذر إجراء منظار القنوات المرارية، يتم علاج الصفراء الانسدادية بالكامل بالأشعة التداخلية دون اللجوء إلى المنظار. يتم ذلك من خلال اختراق الجلد وصولًا إلى نسيج الكبد، ثم إلى القنوات المرارية ليتم حقن مادة صبغية واستخدام السلك المرشد لإدخال القسطرة الشريانية التي تحمل الدعامة الدقيقة التي لا يتعدى قطرها عن 10 مللي.
 
متابعة النتائج هي خطوة أساسية في خطة العلاج مع الأستاذ الدكتور أسامة حتة، وتعتمد على مقياس نسبة الصفراء وإجراء الموجات الصوتية للتأكد من اختفاء القنوات التي كانت متمددة نتيجة الانسداد ورجوعها مرة أخرى إلى حجمها الطبيعي.

شارك :
احجز الآن

أحجز الأن